«منحة عيد الأضحى 2024».. مفاجآت سارة وزيادات جديدة غي المرتبات تُسعد الموظفين | (اعرف مرتبك هيوصل كام)


الاحد 26 مايو 2024 | 06:53 مساءً
منحة عيد الأضحى 2024 للموظفين
منحة عيد الأضحى 2024 للموظفين
أحمد رجب

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك يزداد اهتمام الموظفين بمعرفة تفاصيل منحة عيد الأضحي لعام 2024، وفيما يلي نُجيب على بعض أهم تساؤلات الموظفين حول هذه المنحة.

موعد صرف منحة عيد الأضحي 2024

لا توجد حتى الآن معلومات رسمية عن موعد صرف منحة عيد الأضحي 2024، ولكن تشير مصادر حكومية إلى أن الجهات الحكومية تستعد لوضع آليات صرف المنحة من خلال حصر أعداد العاملين وتحديد قيمة المنحة، ومن المتوقع أن يتم صرف المنحة قبل حلول عيد الأضحى بوقت كافٍ.

هل ستكون منحة عيد الأضحى 2024 منفصلة عن الراتب الشهري؟

لا توجد معلومات رسمية حول ما إذا كانت منحة عيد الأضحى 2024 ستكون منفصلة عن الراتب الشهري أم لا، ففي بعض السنوات السابقة تم دمج منحة العيد مع الراتب الشهري، وبينما تم صرفها في سنوات أخرى كمنحة منفصلة، وسيتم الإعلان عن آلية الصرف الرسمية مع اقتراب موعد العيد.

ما هي قيمة منحة عيد الأضحى 2024؟

ولم يتم تحديد قيمة منحة عيد الأضحى 2024 حتى الآن، وتختلف قيمة المنحة من عام لآخر، حيث تخضع لقرارات حكومية، وفي العام الماضي تم تحديد قيمة منحة عيد الأضحى بواقع 500 جنيه لكل موظف، وسيتم الإعلان عن قيمة المنحة لعام 2024 مع اقتراب موعد العيد.

وتتراوح قيمة المنحة بين 750 جنيهًا مصريًا أو راتب شهر كامل من الأجر الأساسي، وذلك في الجهات الحكومية ذات الطابع الإنتاجي والاستثماري والتسويقي، بينما تمنح جهات أخرى صرف شهرين من الراتب الأساسي.

وتُعد هذه منحة عيد الأضحى 2024 مفاجأة سارة لبعض الموظفين، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

تحديد منحة عيد الأضحى للسكة الحديد

أعلن عبد الفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق عن موافقة وزارة النقل على صرف منحة عيد الأضحي بقيمة 750 جنيهًا لجميع العاملين في هيئة السكك الحديدية ومترو الأنفاق والشركات التابعة.

تأتي هذه المنحة في إطار حرص وزارة النقل على دعم العاملين وتخفيف الأعباء المالية عليهم في ظل الظروف المعيشية الراهنة.

وبحسب فكري، فمن المقرر صرف المنحة اعتبارًا من الأسبوع المقبل لنحو 65 ألف عامل في السكك الحديدية والمترو.

صرف مرتبات مايو 2024 بالزيادات الجديدة

وبدأت وزارة المالية أمس الخميس 23 مايو 2024، صرف مرتبات موظفي الدولة لشهر مايو 2024، مع تطبيق الزيادات الجديدة، وتم تحديد 5 أيام لصرف الرواتب في كل شهر، وذلك لتخفيف حدة التزاحم على ماكينات الصراف الآلي.

وتُهيب وزارة المالية بالعاملين في الجهات الإدارية بالدولة عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، وسحب مرتباتهم في أي وقت خلال أيام الصرف المحددة، ومراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأكدت الوزارة أن المرتبات ستكون متاحة على مدار الساعة، ولا داعي للتهافت على ماكينات الصراف الآلي في أول أيام الصرف.

زيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين

كان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد أصدر قرارًا بزيادة الحد الأدنى لأجور الموظفين العاملين بالدولة وذلك اعتبارًا من مرتبات شهر مارس 2024.

وتشمل الزيادة زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه لأصحاب الدرجة السادسة، وزيادة تتراوح من 1000 إلى 1200 جنيه للدرجات الأخرى.

تأتي هذه الزيادة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتحسين دخل موظفي الدولة، وإلى جانب زيادة الحد الأدنى للأجور، قرر رئيس الوزراء أيضًا تعجيل صرف العلاوة الدورية السنوية للموظفين، والتي كان مقررًا صرفها في شهر يوليو المقبل، ليتم صرفها مع مرتبات شهر مارس.